مقالات

لزيادة التركيز في العمل؟ أفضل 18 نصيحة

كيف تركز في العمل؟أفضل 18 نصيحة

لزيادة التركيز/في العمل كما في الحياة اليومية ، ربما تكون قد عانيت بالفعل من شعور غير مريح بعدم الكفاءة. ومع ذلك ، ما الذي يمكن أن يكون أكثر إزعاجًا من أن تجد نفسك أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بينما يكون لديك انطباع بأنك فجأة غير قادر على إنجاز أدنى مهمة؟

لذلك كن مطمئنًا ، فإن قلة التركيز أحيانا هي ظاهرة طبيعية تمامًا! ومع ذلك ، هناك عدة طرق للحد من ذلك وتجنب “متلازمة الصفحة الفارغة” الشهيرة قدر الإمكان. كيف تركز بشكل فعال في العمل لإنجاز جميع مهامك بدون مشاكل ، من أصغر مهمة إلى أكبر التحديات؟

فيما يلي بعض النصائح لإضافتها إلى عادة عملك ، لتحقيق الهدف الذي حددته لنفسك.

تعرف على نفسك/لزيادة التركيز

نظرًا لاختلاف كل شخص ، يمكن أن تكون أسباب اللامركزية في العمل عديدة ومتنوعة. الإلهاءات ، والتطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي ، والتوتر … لمواجهتها ، من المهم تحديد الأسباب التي تجعلك تشتت انتباهك أكثر من غيرها.

تعرف على عوائقك/لزيادة التركيز

عندما يتعلق الأمر بالتركيز والانتباه ، فليس كل الناس متساوين. و بالمثل ، اعتمادًا على الوقت من العام ، فإننا لا نعرض نفس الإنتاجية ، تحت تأثير الأحداث الخارجية وعملنا الداخلي.

لذلك فإن الشيء الرئيسي هو التعرف على نقاط ضعف المرء من أجل مواجهتها بشكل أفضل من أجل تحقيق الكفاءة. إذا كنت لا تستطيع التركيز على مهام معينة ، فقد يكون ذلك فقط لأنك تشك في مهاراتك وتفتقر إلى الثقة بالنفس. و ربما يتعلق الأمر ببساطة بانخفاض بسيط في النظام الغذائي أو مشكلة تواجهها في الوقت الحالي؟ لذا ابدأ بتحديد المصدر الرئيسي لصعوبة التركيز لديك.

حدد مصادر الإلهاء/لزيادة التركيز

ليس كل الأفراد حساسين لنفس مصادر الإلهاء والإنشغال أيضًا. فما هي العناصر التي تجعلك تفقد الدقائق الثمينة من وقتك وتنشغل عنها ؟ قضاء وقت أطول على وسائل التواصل الاجتماعي؟ العمل عن بعد وأطفالك أيضًا في المنزل معك و يطلبون انتباهك باستمرار؟ هل أنت في المكتب ويسألك زملاؤك طوال اليوم؟

من أجل زيادة تركيزك إلى أقصى حد وتجنب المماطلة ، من الضروري أن تكون مدركًا تمامًا لوظائفك الشخصية والأسباب الأساسية لتشتتك.
و ابحث عن طرق للابتعاد عن المشتتات

بمجرد تحديد العناصر التي تشتت تركيزك وانتباهك ، سيتعين عليك إيجاد حل لها. على سبيل المثال ، ربما يجب عليك إيقاف تشغيل هاتفك أو وضعه في الوضع الصامت؟

إذا كان زملاؤك أو أطفالك يميلون إلى تشتيت انتباهك ، اعزل نفسك عن طريق إغلاق باب مكتبك … ومع ذلك ، إذا قررت تغيير عاداتك في العمل ، تذكر إخبار زملائك. هذا يمكن أن يوفر عليك الكثير من سوء الفهم!
أحط نفسك بالأشياء المحفزة

على العكس من ذلك ، من المحتمل أن تعزز بعض العناصر التي تحيط بك من دوافعك. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك تخصيص مساحة العمل الخاصة بك. فهذا عامل إيجابي جدا لك.

أضف صورة لأطفالك أو بضع زهور أو حتى شمعة معطرة لأن الشعور بالرضا في المكتب هو عنصر أساسي لزيادة تركيزك!

حلل حياتك اليومية/لزيادة التركيز

بالإضافة إلى الصفات والأخطاء الجوهرية لكل منها ، فإن العادات التي نمتلكها يوميًا لها أيضًا عواقب على افتقارنا إلى التركيز.

تأثير قلة النوم على التركيز

النوم عنصر حاسم عندما يتعلق الأمر بالتركيز. ومع ذلك ، فإن الأرق هو حالة شاذة في النوم تؤثر على حوالي 26٪ من السكان. ومع ذلك ، فإن التعب يميل إلى اضطراب الدماغ وتقليل الانتباه. للحصول على نوم مريح ، ضع في اعتبارك:

– احصل على سرير جيد لتجنب آلام الظهر ؛
– اذهب إلى الفراش مبكرًا بما يكفي للحصول على ساعات نوم كافية ؛
– اقرأ واسترخي قبل النوم ؛
– تجنب الأضواء الزرقاء قبل الوصول إلى سريرك ؛
– قلل من تناول القهوة أو المنبهات في الجزء الثاني من اليوم.

كما أنه في المتوسط ، يوصى بالنوم 7 ساعات في الليلة.

الغذاء كقوة دافعة/لزيادة التركيز

يقول المثل ، العقل السليم في الجسم السليم لذلك من المهم أن يكون لديك نظام غذائي صحي ومتوازن.. إذن إحرص على طعام جيد وصحي؟ إظافة إلى ذلك، ماذا نعني بالضبط عندما نتحدث عن التغذية الجيدة؟

يجب أن تكون وجبة الإفطار مغذية بما يكفي للسماح لك بالانتظار حتى الغداء دون الشعور بالرغبة الشديدة أو الشعور بالجوع. كما يجب أن يجلب طاقة كافية لجسمك للسماح له بالتركيز طوال الصباح.

وبالمثل ، يجب أن تكون وجبتك في منتصف النهار مغذية بما يكفي لتستمر في العمل طوال فترة بعد الظهر. بالمقابل ، لا يجب أن تكون ثقيلة جدًا حتى لا تنام أثناء الهضم.

النشاط البدني لزيادة التركيز

تظهر الدراسات أيضًا أن النشاط البدني له تأثير محفز للغاية على الدماغ. لأن التركيزيزداد بشكل كبير في غضون 2 إلى 3 ساعات بعد ممارسة النشاط الرياضي. لذا فكر في دمجه في روتينك اليومي …

على سبيل المثال ، لماذا لا تسير أو تقود الدراجة إلى مكان عملك؟ وفي الوقت نفسه ، يعد وقت الغداء أيضًا وقتًا جيدًا لتمنح نفسك استراحة من الرياضة. ربما توجد غرفة لياقة بالقرب من مكتبك؟ بشكل عام ، لا يوجد شيء أكثر فاعلية من استراحة نشطة للبقاء متحفزًا في بقية مهامك.

خذ وقتك لنفسك/لزيادة التركيز

العمل سبعة أيام في الأسبوع فكرة سيئة للغاية! يحتاج كل من الجسد والعقل إلى الراحة والاسترخاء ليظلوا منتجين. لذا تذكر أن تمنح نفسك وقتًا من أجلك فقط ، لتتوقف تمامًا عن بيئة عملك.

دلل نفسك بعطلات نهاية الأسبوع أو عطلات من وقت لآخر. اذهب للتسوق مع الأصدقاء … من الجيد أن تأخذ أي لحظة من الاسترخاء من أجل عزل نفسك عن الحياة اليومية ، وإعادة شحن طاقتك ، ولكي تكون مركزًا مرة أخرى عند الضرورة.

تكييف بيئة العمل الخاصة بك

للبقاء مركزًا ، يعد العمل في بيئة عمل مريحة أمرًا ضروريًا.
تحقق من الراحة في مكتبك

ستندهش من تأثير المكتب المرتب والمنظم بشكل صحيح على الإنتاجية. وجود كل شيء في متناول يدك يوفر الكثير من الوقت.

وبالمثل ، فإن امتلاك الأدوات والأثاث المناسب يجعل العمل أكثر راحة ومتعة. لذا اسأل نفسك الأسئلة الصحيحة: هل كرسيك مريح؟ هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المكان الصحيح؟ هل لديك ما يكفي من الضوء؟ ربما الكثير من الضوء؟

ببساطة ، يجب أن تكون شاشتك على بعد حوالي 40 سم عنك ، على مستوى العين. يجب أن يكون هاتفك والأدوات التي تحتاجها كثيرًا إلى جانب يدك المهيمنة.

رتب و نظف ، اجعل مكانًا نظيفًا!

إن بيئة العمل الصحية تبدأ بالترتيب التام. لذا تخلص من أي شيء لا تحتاجه من منطقة عملك. و نظف منطقة عملك وحافظ عليها خالية من الفوضى.

يعطي المكتب غير المنظم والمثقل انطباعًا بأنه مثقل تحت جبل من العمل. كما على العكس من ذلك ، يتيح لك المكتب النظيف والمريح تمامًا الرؤية بشكل أكثر وضوحًا ويزيل التوتر.

لا تترك أي شيء يصرف انتباهك على مكتبك

قدر الإمكان ، تجنب ترك أشياء مشتتة للانتباه على مكتبك ، بدءًا من هاتفك ، إلا إذا كان ذلك مفيدًا لمهامك اليومية. لا تفتح صفحة الشبكات الاجتماعية المفضلة لديك على شاشة الكمبيوتر أيضًا.

الإلهاءات تستغرق وقتًا طويلاً بشكل خاص! لتجنبها ، ضع في اعتبارك تخصيص بعض الوقت للرد على رسائلك ورسائل البريد الإلكتروني في يومك. بقية الوقت ، تجنب الانزعاج من هذه العناصر.

للقيام بذلك ، حاول أن تجعل هاتفك صامتًا لفترة من الوقت ، أو ضع في اعتبارك إيقاف تشغيل إشعارات البريد الإلكتروني أو الوسائط الاجتماعية.

خذ فترات راحة عند الضرورة/لزيادة التركيز

حتى إذا كنت تفعل كل ما في وسعك للبقاء مركزًا لأطول فترة ممكنة ، فمن المستحيل على الإنسان أن تظل منتبهًا لعدة ساعات. لذا حدد أوقات العمل واسمح لنفسك أيضًا بفترات راحة.

هذه ضرورية وتسمح لك بمعالجة المهام الجديدة بالطريقة الصحيحة ، لتكون أكثر إنتاجية. ليوم منظم جيدًا ، ضع في اعتبارك جدولة فترات زمنية ، مثل ضبط المنبه كل 60 إلى 90 دقيقة للحصول على استراحة سريعة مدتها خمس دقائق.

قم بتبديل عقلك إلى وضع العمل

الدماغ هو عضو متقلب يميل إلى الانتشار بسرعة كبيرة. لتجنب تشتيت نفسك بشكل مفرط ، اعمل على نفسك وضع نفسك في حالة ذهنية بناءة أكثر.

اترك همومك جانبا/لزيادة التركيز

القول أسهل من الفعل ، لكن حاول تنحية مشاكلك جانبًا قدر الإمكان وعدم إستحضارها في المكتب. حيث يجد الدماغ صعوبة بالغة في التركيز على شيئين في وقت واحد (على الرغم من أنه من المعتاد القول إن المرأة يمكنها القيام بمهام متعددة …).

إذا كانت لديك مخاوف ، اتركها جانبًا لوقت يوم عملك. لأن المخاوف الشخصية تضيف المشاكل إلى حياتك اليومية ، مما يجعلك أقل فاعلية في مكان عملك أيضًا. استمر في التركيز على مهمتك …

بمجرد أن تشعر بالرضا عن مهمتك المهنية التي أنجزتها ، ستكون أكثر ميلًا لإيجاد حلول لمخاوفك الشخصية.

غير طريقة تفكيرك لتحفيز نفسك

قبل كل شيء ، خذ الوقت الكافي لبدء اليوم بالقدم اليمنى. إذا كنت تميل إلى التسرع في العمل في الصباح أو الوصول متأخرًا ، فسوف تشعر بالتوتر منذ بداية اليوم. ومع ذلك ، فإن هذا يأتي بنتائج عكسية تمامًا!

يساعدك أخذ الوقت وتغيير حالتك الذهنية في طريقة العمل على الحفاظ على تركيزك لفترة طويلة. وبالمثل ، لا ترى وظيفتك على أنها قيد. المضي قدما بعقلية إيجابية.

قم بعمل قوائم مهام/لزيادة التركيز

تأكد من الاستعداد كل يوم للقيام بإدراج جميع المهام التي عليك إنجازها. سيساعدك هذا على إعداد كل ما تحتاجه مقدمًا وإعداد نفسك عقليًا لعبء العمل الذي يتعين عليك إنجازه.

كم أن وجود خطة يمنع الإلهاء. مع جدول الأعمال المملوء مسبقًا ، لن تضطر بعد الآن إلى طرح الأسئلة على نفسك ، وسيكون عليك فقط متابعة المهام واحدة تلو الأخرى ، دون تحديد المقاطعات بين كل منها.
اطرح الأسئلة وناقشها مع الزملاء

لا تبقى وحيدًا في مواجهة مشاكلك ولا تتردد في الاقتراب من زملائك ومناقشتها معهم لإيجاد الحلول. كما يمكن أن يكون العمل الجماعي في بعض الأحيان مثمرًا للغاية.

مارس تمارين التنفس والتأمل

للبقاء مركزًا ومسترخيًا ، وتعلم تجاهل كل العناصر من حولك ، لا يوجد شيء أكثر فعالية من تمارين التأمل والتنفس. في هذا الصدد ، هناك مجموعة كاملة من التطبيقات لتعريفك بهذه الممارسة. وبالمثل ، فإن اليوجا نشاط موصى به بشدة لتعزيز التركيز.

إذا لم تتمكن ، على الرغم من هذه النصائح ، من التركيز في العمل ، فربما يعني ذلك أن نشاطك المهني ببساطة لم يعد مناسبًا لك بعد الآن. في هذه الحالة ، فكر في تغيير وظائفك .

إقرأ أيضا:تعدد المهام وتأثيره على الدماغ والإنتاجية

لإنتاجية أفضل في شهر رمضان

 العمل الحر خارج البيت : تجربة ذات مزايا متعددة

كاتبة محتوى ومترجمة صحفية، تكتب عن التسويق الإلكتروني، وتنشئ حملات التسويق الإلكتروني، مع متابعة النتائج وتحليلها.

Comments are closed.